جديد بوابة التدوين :
جديد بوابة الفيديو :
جديد المكتبة :
  • مناسبات شهر رجب الأصب

مدرسة الكوثر

محرم 1436

الباحث الأكاديمي فرج الحطّاب

القائمة الرئيسية

تسجيل الدخول

قناة الكوثر

عنوان المركز

مناسبات شهر رجب الأصب
  مناسبات شهر رجب الأصب  
اليـوم الأول مـن شـهـر رجـب
اعلم أن شهر رجب هو شهر الله الكبير وهو من الأشهر الحرم، وهو شهر أمير المؤمنين علي بن أبي طاب عليه السلام، سمي بالأصب لان رحمة الله سبحانه في هذا الشهر تنصب على امة محمد صلی الله عليه و آله و سلم صبا، وهو شهر الاستغفار، ويستحب صيامه، ومن لم يستطع فليصم أول يوم منه وأوسطه وأخره.
وفي مثل هذا اليوم من سنة 57هـ كان مولد الإمام أبى جعفر محمد بن على الباقر عليه السلام على رواية ،وقد سبق عليه السلام الأئمة المعصومين في كونه أول وليد ينتهي نسبه الى علي عليه السلام، وأمه فاطمة بنت الإمام الحسن عليه السلام التي وصفها الإمام الصادق عليه السلام بأنّها صديقة لم تدرك في آل الحسن امرأة مثلها، فهو هاشمي من هاشميين وعلويّ من علويين .
وفي هذا اليوم من سنة 110 للهجرة توفي التابعي الحسن البصري (الغدير للعلامة الأميني ج5 ص30 )، الذي كان يسميه أمير المؤمنين بالشيطان وكان يطلق عليه لقب سامري هذه الأمة ( الاحتجاج للشيخ الطبرسي ج1 ص251 ) وهو الذي دعا عليه أمير المؤمنين بان يكون دائم الحزن والهم أبد الدهر فكان الذي يراه من بعد هذه الدعوة يراه كمن رجع من دفن حميم.



اليوم الثاني مـن شـهـر رجـب
في مثل هذا اليوم من سنة 212 أو 214 للهجرة ولد الإمام علي بن محمد الهادي عليه السلام ، على رواية ابن عياش، وفي يوم الخامس عشر من ذي الحجة على رواية ثانية، أو في السابع والعشرين من ذي الحجة على رواية ثالثة، ولكن ورد ما يؤيد مولده في شهر رجب وهو الدعاء المعروف الذي من ضمن فقراته «اللهم إني أسألك بالمولودين في رجب محمد بن علي الثاني وابنه علي بن محمد المنتجب». وموضع ولادته كان بالقرب من المدينة في منطقة تعرف بـ(صريا) وكنيته عليه السلام أبو الحسن الثالث، والعسكري أشهر ألقابه.



اليوم الثالث مـن شـهـر رجـب
في مثل هذا اليوم من سنة 254 للهجرة كانت شهادة الإمام علي بن محمد الهادي صاحب العسكر عليه السلام،تولى الإمامة سنة 220 للهجرة بعد موت أبيه الإمام محمد الجواد عليه السلام ،وقد كان له من العمر ثمانية سنين ، قتله المتوكل العباسي عليه اللعنة بسم دسه إليه وله عليه السلام من العمر يومئذ أربعون عاما.



اليوم الخامس مـن شـهـر رجـب
في مثل هذا اليوم توفي يعقوب بن إسحاق المعروف بابن السكيت النحوي المعروف سنة 244 وكان مؤدبا لأولاد المتوكل وفي احد الأيام سأله المتوكل:أيهما أفضل لديك ابناي هذان أم الحسن والحسين، فأجاب ابن السكيت: والله لشسع نعل قنبر ــ خادم أمير المؤمنين ــ أحب إلي منك ومن ولديك، فأمر المتوكل أن يخرجوا لسانه من قفاه فمات شهيدا رحمه الله.



اليوم العاشـر مـن شـهـر رجـب
في مثل هذا اليوم كان مولد الإمام الجواد عليه السلام سنة 195 هـ، على رواية، وأمه أم ولد من أهل النوبة ومن أهل بيت مارية القبطية زوجة الرسول الأعظم، وكانت أفضل نساء زمانها وبالجملة فان ولادة الإمام الجواد عليه السلام شرفت يوم العاشر من رجب.
روي ان في هذا اليوم المبارك يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب. فينبغي للمؤمن ان يتقرب إلى الله بالطاعات والأدعية والتوسلات وإخراج الصدقات على المحتاجين من الفقراء والمساكين بقصد رد قضاء السوء وميتة السوء ورد الفتن عن الإنسان سيما الفتن العقائدية والثبات على الحق وولاية أهل البيت عليهم السلام.



اليوم الثاني عشر مـن شـهـر رجـب
في مثل هذا اليوم توفي العباس بن عبد المطلب رحمه الله عم النبي صلی الله عليه و آله و سلم في سنة 32 للهجرة، وقد دفنه ابنه عبد الله بن عباس في بقعة واحدة مع قبور ألائمة عليهم السلام.



اليوم الثالث عشر مـن شـهـر رجـب
في مثل هذا اليوم كان مولد أمير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام في جوف الكعبة بعد عام الفيل بثلاثين عاما، أي قبل البعثة النبوية بعشرة أعوام، ونقل عن الشيخ المفيد ان ولادته عليه السلام كانت يوم الثاني والعشرين من رجب، والمشهور هو ان ولادته كانت في اليوم الثالث عشر من شهر رجب.
وهو من الأيام البيض ومن أراد أن يأتي بعمل أم داود المشهور في كتب الأدعية والزيارات فعليه أن يصوم هذا اليوم ويوم الرابع عشر ويوم الخامس عشر من هذا الشهر ثم يأتي بعمل أم داود كما هو مذكور في كتب الزيارات والأدعية.



اليوم الخامس عشر مـن شـهـر رجـب
وفي مثل هذا اليوم على رواية شهادة الإمام الصادق عليه السلام سنة 148 للهجرة بعد أن بلغ من العمر خمسة وستين عاما، أو ثمانية وستين على قول أخر، وقد سم من قبل المنصور بالعنب الذي قدم له عليه السلام، ودفن في البقيع قرب الإمام الباقر عليه السلام.
وفي مثل هذا اليوم من سنة 62 للهجرة توفيت العقيلة زينب بنت علي بن أبي طالب عليهما السلام وفضلها اكبر من ان يحاط بهذه الأسطر،تزوجت سلام الله عليها من ابن عمها عبد الله بن جعفر بن أبي طالب، أشهر ألقابها سلام الله عليها عقيلة الهاشميين وأم المصائب ،وذلك لكثرة المصائب التي ألمـّت بها فقد شاهدت بأم عينها وفاة جدها النبي الأعظم، وكذلك عايشت تلك اللحظات العصيبة التي مرت على أمها الزهراء عليها السلام، وكذلك عايشت ساعات شهادة والدها أمير المؤمنين ومحنة أخيها الحسن وتحملت ما تحملته في كربلاء فسلام الله عليها حية وشهيدة.
وفي هذا اليوم عقد رسول الله صلی الله عليه و آله و سلم لأمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام على ابنته سيدتنا ومولاتنا فاطمة الزهراء البتول سلام الله عليها عقدة النكاح بعد خمسة أشهر من الهجرة، على رواية.
وفى هذا اليوم حولت القبلة من البيت المقدس إلى الكعبة وكان الناس في صلاة العصر فتحولوا منها إلى البيت الحرام سنة اثنتين من الهجرة، على رواية.
وفي هذا اليوم من سنة ستين هلك معاوية بن أبي سفيان، وقيل ان هلاكه كان في اليوم الثاني والعشرين من هذا الشهر، في مدينة دمشق ودفن في الباب الصغير بعد أن بلغ من العمر ثمانين عاما، وقيل ستة وسبعين عاما، وقد بلغت مدة ملكه أربعون عاما ، تسعة عشر منها كان مستقلاً بالإمارة والباقي كان أميراً من قبل عمر وعثمان بن عفان. أبوه أبو سفيان وأمه هند آكلة الأكباد وحالهما معروف لا يحتاج إلى بيان، خاض حربا ضروساً ضد الإمام علي عليه السلام قتل بسببه ألاف المسلمين، اشترك في قتل الإمام علي عليه السلام، كما اشترك في قتل الإمام الحسن بالسم، وقتل مالك الأشتر بالسم أيضا، وقتل حجر بن عدي الولي الزاهد، وقتل العشرات من رموز الصحابة وأعيانهم ظلما وطغيانا في الأرض.



اليوم السابع عشر مـن شـهـر رجـب
في هذا اليوم كانت وفاة عبد الله بن هارون الرشيد العباسي المعروف بـ( المأمون) سنة 218 للهجرة، توفي في طوس وجلس مكانه أخوه المعتصم، قرّب المأمون الإمام الرضا عليه السلام وأعطاه ولاية العهد من بعده لأسباب سياسية ودواع قد شرحها علماؤنا في كتبهم، قام بسمّ الإمام الرضا عليه السلام بعد أن تمت غاياته الشيطانية.



اليوم الثامن عشر مـن شـهـر رجـب
فيه توفي إبراهيم بن رسول الله صلی الله عليه و آله و سلم، وأمه مارية القبطية، وكان عمره يوم توفي سنة وعشرة أشهر وثمانية أيام، وقيل سنة وستة أشهر وعدة أيام، وقد روي أن النبي خُيِّر من قبل الله بين أن يختار بقاء إبراهيم وحياته ويموت الحسين عليه السلام أو يبقى الحسين عليه السلام ويموت إبراهيم، ففدا صلی الله عليه و آله و سلم الحسين عليه السلام بموت إبراهيم )عليه السلامبحار الأنوار للعلامة المجلسي ج22 ص153 ).



اليوم الواحد والعشرون مـن شـهـر رجـب
في مثل هذا اليوم كانت وفاة فاطمة الزهراء سلام الله عليها على رواية ابن عياش، ومع ان المشهور خلافه لكن لعن أعدائها وظالميها أمر مناسب في كل وقت.



اليوم الثالث والعشرون مـن شـهـر رجـب
في هذا اليوم تعرض الإمام الحسن المجتبى إلى محاولة اغتيال في المدائن لمـّا كان متوجها لحرب معاوية بن أبي سفيان حيث ضربه الملعون جراح بن سنان الأسدي بخنجر مسموم فوقع في فخذه حتى بلغ عظم الفخذ .



اليوم الرابع والعشرون مـن شـهـر رجـب
في هذا اليوم من السنة السابعة للهجرة فتحت خيبر على يد الإمام أمير المؤمنين عليه السلام، وفيه قتل الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام مرحباً اليهودي، وفيه قلع أمير المؤمنين باب خيبر وتتّرس بها في هجومه نحو الحصن ومن ثم وضعها على الخندق وعبر عليها جنود المسلمين.
وفي هذا اليوم من السنة السابعة أيضا وصل جعفر بن أبي طالب عليه السلام إلى المدينة راجعا من الحبشة مع عدة من أصحابه ، وكان قدومه متزامنا مع فتح خيبر فقال النبي صلى الله عليه واله قولته المشهورة :( والله ما ادري بأيهما أنا اشد فرحا بفتح خيبر أم بقدوم جعفر ) .



اليوم الخامس والعشرون مـن شـهـر رجـب
في مثل هذا اليوم من سنة 183 للهجرة وفي قول أخر سنة 186 للهجرة استشهد الإمام الكاظم عليه السلام، من بعد سنين طويلة قضاها الإمام عليه السلام مغيبا من سجن إلى سجن ،ففي اليوم السابع من ذي الحجة سنة 179 للهجرة حبس الإمام عليه السلام في البصرة عند عيسى بن جعفر لمدة سنة، ومن ثم نقل إلى بغداد فحبس عند الفضل بن الربيع مدة طويلة، ومن ثم نقل إلى سجن الفضل بن يحيى البرمكي، ومنه إلى سجن السندي بن شاهك الملعون فقدم له طعاماً مسموماً فلقي عليه السلام ربه شهيدا مهضوما.



اليوم السادس والعشرون مـن شـهـر رجـب
وفيه مات سيد البطحاء أبو طالب عليه الرحمة والرضوان عم النبي صلی الله عليه و آله و سلم ووالد الإمام علي عليه السلام، وقد أسمى النبي صلی الله عليه و آله و سلم العام الذي مات فيه أبو طالب بعام الحزن.



اليوم السابع والعشرون مـن شـهـر رجـب
في ليلة السابع والعشرين كان المبعث النبوي الشريف ،فعندما بلغ الرسول الأعظم الأربعين من عمره وذلك في سنة 13 قبل الهجرة النبوية نزل عليه جبرئيل عليه السلام في غار حراء وألقى إليه كلمة الوحي من الله تعالى، وأعلمه أنّه الخاتم لرسالات الأنبياء، والمبعوث رحمة للعالمين، وليلة المبعث من الليالي المباركة التي وردت الروايات بفضلها حتى ورد في الحديث عن الإمام أبي جعفر الثاني : ( ان هذه الليلة خير للناس مما طلعت عليه الشمس والعبادة فيها تقابل اجر ستين سنة ) (إقبال الأعمال لابن طاووس ج3 ص266 ) .
وفي نهاره كان يوم المبعث وهو من الأعياد العظيمة القدر في الإسلام ففيه بعث الرسول الأمين بالرسالة ونزل عليه جبرائيل بالنبوة.



اليوم التاسع والعشرون مـن شـهـر رجـب
خرج الإمام الحسين عليه السلام من المدينة إلى مكة بعدما طلب منه الوليد بن عتبة ان يبايع يزيد بن معاوية فأبى الإمام عليه السلام ورفض بيعته والقضية مشهورة.
الأعضاء المتصلين بالموقع
الأعضاء المتصلين الآن
لا أحد
 كافة الزوار و الأعضاء المتصلين بالموقع الآن: [39]
الأعضاء المتصلين اليوم ( خلال آخر 24 ساعة )
لا أحد
 كافة الزوار و الأعضاء المتصلين بالموقع اليوم: [360]

الحقوق محفوظة لمركز الكوثر ©